استقالة الرئيس الحريري

الان مضى 24 ساعة على الاستقالة التي ارخت بضباب كثيف على الساحة السياسية اللبنانية. الاستقالة المفاجئة بالتوقيت غير مفاجئة بالأسباب. فعليا الحريري منذ محاولة اطراف ما كان يسمى بفرض التطبيع مع النظام السوري بالقوة والحريري كان يهدد بالاستقالة, ومنذ عرقلة بعض الملفات الداخلية التي كان الحريري اتفق عليها مع الرئيس عون عند التسوية الرئاسية والحريري يفكر بالاستقالة. هاذان الامران اضافة الى التعينات اديا الى المزيد من ما سميَ الاحباط السني الذي ضغط على الحريري لدرجة اتهامه بالتفريط بالمكاسب السنية لما بعد الطائف وبالتالي كان الحريري يفكر بالاستقالة خاصة ان تياره على ابواب انتخابات نيابية. ولكن التوقيت كان مفاجئا للجميع الخصوم كما الحلفاء. التوقيت اتى بعد الغزل بين حزب الله والحريري وتحديدا على لسان الشيخ نعيم قاسم, التوقيت اتى بعد التوافق على الانتخابات والموازنة والضرائب. التوقيت اتى بعد الناطق الاعلامي للقوات في 3\9 وتأكيد وزير الاعلام في22\3 ان الاستقالة غير واردة وهي طلب “شعبوي”. . التوقيت اتى بعد حديث للوزير بسيل وللحريري عن انتاجية الحكومة والمشاريع التي يعد بها المواطنين. الان والاستقالة حصلت حاول رئيس القوات قطفها بتغريدة تؤكد على وجوب حصولها منذ زمن مناقضا تصريحات ممثله في الحكومة. المستقبل قال ان هذه الاستقالة هي لإعادة الكرامة للسنة رغم تأكيدهم سابقا بان الحريري لم يفرط ايد انملة بالحقوق السنية. الوزير سليمان أكد حرصه على المثيل السني الوازن ورفض تهميش السنة رغم كونه اول الداعمين لفرط الحكومة السابقة للحريري والقبول بأي تمثيل لها. الوزير باسيل أكد البارحة على اهمية الحفاظ على الوحدة المتمثلة بكل المكونات الوطنية.

الاستقالة لا بد وان ترخي بظلالها على الوضع الداخلي سياسيا واقتصاديا.

سياسيا

سياسيا الوضع ضبابي وهذا يؤكده عدم قبول الاستقالة من قبل الرئيس عون الذي يحاول ان يستشف اسباب الاستقالة ومفاعيلها قيل الاقدام على اي خطوة. وبالتالي من المبكر القول ماذا سيحصل الا ان الاكيد هو ان الاستقرار السياسي قد اهتز وبقوة وارتداداته غير واضحة المعالم حتى الان. فبل قبول الاستقالة لن تكون نافذة فهل سيكون هناك حكومة بدون رئيس؟ ولكم من الوقت؟ هل تقيل الاستقالة ويصبح البلد بوضع تصريف الاعمال؟ ولكم من الوقت؟ ومن سيتجرأ لطرح نفسه بديل للحريري على ابواب الانتخابات التي ليس مؤكدا حصواها اصلا بغض النظر عن تصريحات وزير الداخلية. هل ان البلد على حافة مواجهة سنية شيعية رغم عدم تكافؤ الفرص؟ هل قول الحريري بأن الأجواء شبيهة ل2005 يعني نحن امام تدخل دولي كبير في لبنان يزلزل الاستقرار المفروض منذ سنوات؟

اقتصاديا

اقتصاديا الوضع لا بد ان يهتز. فلا شك بأن حركة الاستثمار ستتوقف ولو لفترة, والسياحة ستنعدم خاصة بعجد طلب عدة دول من رعاياها اما مغادرة لبنان أو عدم وزيارته. وبالتالي التداعيات الاقتصادية ستضاف الى الوضع المتأزم اصلا.

ماليا

ماليا الوضع سيكون مستقرا مدعوما بالاحتياط المالي الضخم لمصرف لبنان ولكن هذا رهن بفترة استمرار الازمة. مبالمدى القصير لا خوف على قيمة الصرف لليرة اللبنانية رغم ان المصارف ستشهد طلب على الدولار.

خلاصة لا يمكن لأحد ان يجزم توجهات المرحلة المقبلة الاَ بعد مرور فترة من الزمن ولكن الاكيد ان هذه الازمة لا تشبه مثيلاتها السابقة وهذه المرحلة ستحمل معها تغييرا للوضع السياسي, وهذه الجولة لن تستقر على مبدأ لا غالب ولا مغلوب, واستقالة الحريري تساوي بمفاعيلها اثار احداث 2005. وليكن الله بعون لبنان من صراع المحاور الاقليمية والدولية.

بقلم د. ناجي صفير

Share